أنا أؤمن بأنه توجـد عدالة سماويّة, وأن جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدنيا من مُنغصات انَّ هـو الاّ جـزاءٌ وفاق لِما أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور.ولهـذا يجب علينا أن نستقبلَ كلّ مـا يحـلّ بنـا من آلامِ الحياةِ ومآسيها غير مُتبرّمين ولا متذمّرين , بل قانعين بعدالةِ السماء ونُظمها السامية.

Highlighter
أحبُّ الكُتُبَ حبَّ السُكارى للخمر , لكنَّني كلَّما أزددتُ منها شرباً, زادتني صَحوا
ليس مّنْ يكتُبُ للهو كمَن يكتُبُ للحقيقة
الجمالُ والعفّــة فـردوسٌ سماويّ .
لا معنى لحياةِ ألأنسان اذا لم يقم بعملٍ انسانيٍّ جليل .
اعمل الخير , وأعضد المساكين , تحصل على السعادة .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقـوم بأعمالِ الخير نحـو ألأنسانيّة .
الموتُ يقظةٌ جميلة ينشُدها كل مَنْ صَفَتْ نفسه وطَهرت روحه , ويخافها كلّ من ثقُلت أفكاره وزادت أوزاره .
ان أجسامنا الماديّة ستمتدّ اليها يـد ألأقـدار فتحطِّمها , ثمّ تعمل فيها أنامل الدهـر فتتَّغير معالمها , وتجعلها مهزلةً مرذولة . أمّا ألأعمال الصالحة وألأتجاهات النبيلة السّامية , فهي هي التي يتنسَّم ملائكة اللّه عبيرها الخالد .
نأتي إلى هذا العالمِ باكين مُعولين، و نغادره باكين مُعولين! فواهً لك يا عالمَ البكاء والعويل!
جميعنا مُغترٌّ مخدوعٌ ببعضه البعض.
العدلُ كلمة خُرافية مُضحكة.
أمجادُ هذا العالم وهمٌ باطل، و لونٌ حائل، و ظلٌّ زائل.
لا باركَ الله في تلك الساعة التي فتحتُ فيها عينيّ فإذا بي في مكانٍ يطلقون عليه اسم العالم .
أنا غريبٌ في هذا العالم، و كم احنُّ إلى تلك الساعة التي اعود فيها إلى وطني الحقيقيّ.
الحياةُ سفينةٌ عظيمة رائعة تمخرُ في بحرٍ، ماؤه الآثام البشريَّة الطافحة، و امواجه شهواتهم البهيميَّة الطامحة، و شطآنه نهايتهم المؤلمة الصادعة.
كلّنا ذلك الذئبُ المُفترس , يردع غيره عن اتيانِ الموبقاتِ وهو زعيمها وحامل لوائها , المُقوّض لصروح الفضيلة , ورافع أساس بناءِ الرذيلة .
الحياةُ سلسلة اضطراباتٍ وأهوال , والمرءُ يتقلَّب في أعماقها , حتى يأتيه داعي الموت, فيذهب الى المجهولِ الرهيب , وهو يجهلُ موته , كما كان يجهلُ حياته .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقومَ بأعمالِ الخير نحو الانسانيّة .
المالُ ميزان الشرِّ في هذا العالم .
السعادةُ ليست في المال , ولكن في هدوءِ البال .
كلُّ شيءٍ عظيمٍ في النفسِ العظيمة , أمّا في النفسِ الحقيرة فكلُّ شيءٍ حقير .
الرُّوح نسمةٌ يُرسلها الخالق لخلائقه لأجل , ثم تعودُ اليه بعجل .
الرُّوح نفثةٌ الهيَّة تحتلُّ الخلائق , وكل منها للعودة الى خالقها تائق .
الرُّوح سرٌّ الهيٌّ موصَدْ لا يعرفه الاّ خالق الأرواح بارادته , فمنه أتتْ واليه تعود .
أنا أؤمن بأنه توجـد عدالةٌ سماويّة , وأنَّ جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدُّنيا من مُنغِّصاتٍ وأكدارٍ انَّ هـو الاَّ جـزاء وفاق لمِا أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور . ولهـذا يجب علينا أن نستقبل كلَّ مـا يحـلُّ بنـا من آلام الحياة ومآسيها غير م
الحرّيةُ منحة من السماءِ لأبناءِ ألأرض .
الموتُ ملاكُ رحمةٍ سماويّ يعطف على البشر المُتألّمين , وبلمسةٍ سحريّة من أنامله اللطيفة يُنيلهم الهناء العلويّ .
ما أنقى من يتغلّب على ميولِ جسده الوضيع الفاني , ويتبع ما تُريده الرُّوح النقيّة .
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
الراحة التامّة مفقودة في هذا العالم , وكيفما بحثت عنها فأنت عائدٌ منها بصفقةِ الخاسر المَغبون .
ليس أللّــه مع الظالم بل مع الحقّ.
ان الصديق الحقيقي لا وجود له في هذا العالم الكاذب.
ما أكثر القائلين بالعطف على البائسين وغوث الملهوفين والحنو على القانطين , وما أقلَّ تنفيذهم القول.
يظنُّ بعض ألأنذال ألأدنياء أنّهم يُبيّضون صحائفهم بتسويدِ صحائف الأبرياء , غير عالمين بأنَّ الدوائر ستدور عليهم وتُشهّرهم.
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السَّلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
رهبة المجهول شقاء للبشرِ الجاهلين للأسرارِ الروحيَّة , وسعادة للذين تكشّفت لهم الحقائق السماويَّة .
الموتُ نهاية كل حيّ , ولكنه فترة انتقال : امّا الى نعيم , وامّا الى جحيم .
الحياةُ خير معلِّمٍ ومُؤدِّب , وخيرَ واقٍ للمرءِ من الأنزلاقِ الى مهاوي الحضيض .
حين تشكُّ بأقربِ المُقرَّبين اليك تبدأ في فهمِ حقائق هذا الكون .
مَنْ يكون ذلك القدّيس الذي لم تخطرُ المرأة في باله ؟ لو وجدَ هذا لشبَّهته بالآلهة .
المرأة هي إله هذه الأرض الواسع السُّلطان. و هي تحملُ بيدها سيفاً قاطعاً لو حاولَ رجالُ الأرض قاطبةً انتزاعه منها لباؤوا بالفشلِ و الخذلان .

ما هي حقيقة الرجل الغامض

تحت هذا العنوان ، نشرت مجلّة "اللواء " في عددها رقم 133 ، الصادر بتاريخ 23 تمّوز 1965 ، المقابلة التالية التي أجراها الزميل صلاح سلام مع الدكتور داهش :
 

"يلقّبه أتباعه برسول الداهشيّة ونبيّ القرن العشرين . ويشيع عليه أخصامه وحسّاده بأنّه ساحر ، في حين يعتبره فريق من أهل العلم والأدب بأنّه عالم روحانيّ ، أوتي من القدرة الخارقة ما تعجز بقيّة البشر عن القيام به . ولكن ما هي حقيقة الرجل الغامض ....

" في دارته الواسعة كانت مقابلتي معه ، وكان هذا الحديث .

قبل الوصول الى ربّ الدار ، يجتاز الزائر سلّما لولبيّا مظلم الجوانب ، تضيء درجاته مصابيح شرقيّة أنيقة ، تساعد على الوصول الى المكتب حيث تطالعه جلود بعض الحيوانات المحنّطة ، أبرزها رأس السبع المكشّر عن أنيابه ، وجمجمة النمر الجاحظ العينين ، اللذان يحيطان بكرسيّ المكتب الفخم . وللوصول الى الصالون ، يجتاز ممرّا طويلا ضاق بخزائن الكتب والمجلّدات النفيسة على رحبه . وأثناء تجواله في الدار الفسيحة ، يشعر مع السكينة المهيمنة على أرجائها بخشوع المعبد ورهبة الزيارة لقبور الرسل والأنبياء .

وما هي الاّ دقائق حتّى اطلّ صاحب الدار علينا مرحّبا ، ومدّ يده مصافحا . ولا أدري لماذا تردّدت قليلا في ملاقات اليد الممدودة ، وكاني خشيت لمسها ...لكنّ بشاشة صاحبها أفاضت شيئا من الاطمئنان في نفسي ...وراح الدكتور داهش ، بصوته الهادىء وعبارته السلسة ، يحدّثني عن طفولته الأولى ...والظواهر الغريبة التي انتابته ، ولم يكن قد تعدّى العاشرة بعد ..." ولدت في مدينة القدس في الأوّل من حزيران سنة 1914 ، وانتقلت مع العائلة الى بيروت . كنت لم أزل في الشهر الخامس من عمري ...ونزلنا في المصيطبة حيث وعيت طفولتي الأولى ... توفّي والدي أثناء الحرب ، فدخلت ميتما في بلدة "غزير" كان تحت اشراف الأمريكان . وبقيت هناك مدّة شهرين فقط تعلّمت خلالها أصول الكتابة والقراءة ، رجعت بعدها الى منزلي العائلي لأعيش مع والدتي ..." وكانت هذه المدّة البسيطة كلّ عهدي بالمدرسة ... وبقيت الحياة مدرستي الأولى .لا " وعلى الرغم من ابتعادي عن المدرسة ، فقد بقيت شغوفا بالمطالعة وحبّ العلم . الاّ أنّ امكانيّات العائلة والاملاق الذي كانت عليه لم يكن ليسمح لي بذلك ، فبقيت في المنزل أستأجر الكتب والمؤلّفات ، وأغيب بين صفحاتها دارسا ومنقّبا...

"كانت أوّل ظاهرة روحيّة شعرت بها في بيت لحم ...حيث كنت أنزل في ضيافة خالتي ...وحدث أن صادفتني بعض الظاهرات الروحيّة ، فكانوا يرجعونها الى " الكتب السحريّة " التي كنت أقرأها ، على حدّ زعمهم ، بعد أن استغربوا تعلّقي بالمطالعة ...

" وحاولت خالتي ، أن تمنعني من المطالعة ، فقامت وأخفت سراج الزيت الذي كنت أستعين بضوئه في الليل ...الاّ أنّها أخبرتني صباح اليوم التالي ، وهي ترتجف ذعرا ، أنّها استيقظت في الليل على  وهج نور وضّاء استغربت وجوده ، مع أنّها كانت قد خبأت السراج في الصندوق  وقفّلت عليه ...ولكنّها يا لهول ما رأت...فقد كان هذا النور ينبعث من عينيّ على صفحات كتاب كنت أقرأه وأنا مستلق ...هذا على حدّ قولها طبعا ...

"وظاهرة أحرى حدثت معي في تلك الحقبة أيضا ...فبعدما روت خالتي ما شاهدته في تلك الليلة لزوجها ...قام هذا بحرق جميع الكتب التي كنت قد استأجرتها من مكتبة القدس...وعند عودتي الى المنزل ...وقفت أمسك رماد هذه الكتب متحسّرا ...فكان أن عاد هذا الرماد أوراقا وكتبا كما كان ...وكان لهذه الحادثة ضجّة واسعة ...نشرتها عدّة صحف ، منها جريدة " فلسطين " التي كانت تصدر في القدس باشراف صاحبها عيسى العيسى ."

-         وما هي أهمّ حادثة اعترضتك في " تبشيرك " أو أفكارك ؟

-         وقد كان اصطدامي مع المرحوم بشاره الخوري من أهمّ الحوادث التي اعترضتني في حياتي .

والمعروف أنّ بداية صراع الدكتور داهش مع المرحوم بشاره الخوري كانت بسبب اعتناق ماري حدّاد ، شقيقة زوجة الرئيس الراحل ، وعائلتها المبدأ الداهشيّ ...وكان أن أمر الشيخ بشاره الخوري بتجريد الدكتور داهش من جنسيّته ، وقامت حملة اضطهاد عنيفة ضدّ الداهشيّين ، أصدر خلالها سلسلة بشرات تهاجم العهد وتنشر فضائحه دعوها " بالكتب السوداء " . وقد بلغ ما كتبته ماري حدّاد من هذه السلسلة لوحدها حوالى 65 كتابا تناولت فيها " فضائح " العهد " السوداء "

-         قيل انّك غادرت لبنان في تلك الفترة ....فالى أين التجأت؟

-         كثرت الاشاعات وتعدّدت الأقاويل حول هروبي الى ايران تارة ، ونفيي الى الخارج تارة أخرى ، ولكنّي في الحقيقة لم أبارح لبنان ، وبقيت في بيروت بالذات طوال تلك الحملة ، الى أن أقيل بشاره الخوري عن الرئاسة وأعيدت لي جنسيّتي بمرسوم جمهوريّ ألغى المرسوم الذي أصدره الرئيس الراحل .                                                 

الداهشيّة

وسألته :

-         في مقدّمة كتابك " بروق ورعود " تذكر أنّك نبيّ مرسل جئت تقضي على الفساد المنتشر بين البشر ...فما هي مبادىء الدعوة التي تبشّر بها ؟

-         لم يعد من السهل بمكان ارتداد انسان اليوم الى صفاء اليمان ، بعد طغيان المادّة على حياتنا ، وانتشار الفساد في مجتمعاتنا " الرسالة الداهشيّة " تؤكّد خلود الأرواح على مرّ الأجيال ، وفناء الأجسام وكلّ ما يتعلّق بها من موادّ ومركّبات ...أي انّ الداهشيّة تبشّر بقيمة المعنويّات وتمقت بهرجة المادّيّات ...وفقا لما جاء في مختلف الأديان السماويّة ....وتعتبر قوّة الأرواح الخارقة كمعجزة لهذه الرسالة ووسيلتها الأولى لاقناع الناس بمبادئها ...و"الداهشيّة " لا تتعارض مع أيّ من الأديان السماويّة ...فكلّنا يعرف أنّ جوهر الأديان واحد ...انّما الشعائر فقط تختلف ...فالمسلم يزداد تعلّقا باسلامه بعد اعتناق " الداهشيّة "،

كالمسيحي الذي يزداد ايمانا بديانته الروحيّة بعد اتّباعه المبدأ الداهشيّ .

 

الكواكب مأهولة

وسألت الدكتور داهش :

-         تقول الأنباء انّه تمّ تصوير سطح المرّيخ ...هل تعتقد أنّ الوصول الى " الكوكب الأحمر " وغيره من الكواكب الشمسيّة الأخرى ممكن الحدوث ؟

-         انّ الوصول الى المرّيخ وغيره بات ممكن الحصول ، خاصّة بعد التطوّرات العلميّة الأخيرة في ميدان الفضاء ...ولعلّ نجاح تصوير سطح المرّيخ هو أحد الدلائل على هذا الرأي ...

-         وهل تعتقد أنّ هذه الكواكب مأهولة ؟

-         أجل ، وبكلّ تأكيد ...وانّي لأعجب فعلا من أمر العلماء الذين يؤكّدون بين الحين والآخر أنّ هذه الكواكب ميتة ولا حياة فيها نظرا لارتفاع شدّة الحرارة على سطح عطارد مثلا ، وطغيان موجة البرودة على المرّيخ مثلا دون أن يدركوا أنّ وجود الله خير دليل لوجود حياة على مثل هذه الكواكب ...فكما انّه سبحانه عزّ وجلّ قد خلق أجسامنا بشكل يتحمّل حالة الجوّ على سطح الأرض ، كذلك فهو قادر على خلق الأجسام المناسبة التي تستطيع تحمّل تلك الأجواء ...وانّ اختلفت أشكالها عن المخلوقات التي اعتدنا النظر اليها ...

-         وهل تؤمنون بوجود الله ؟

-         طبعا فهو موجود ...وهو خالق هذه الدنيا وباني نظامها الدقيق !

أقوال الصحف Back to

Developed by WARM Studios        Copyright 2017 This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.nfo All Right Reseved This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.