أنا أؤمن بأنه توجـد عدالة سماويّة, وأن جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدنيا من مُنغصات انَّ هـو الاّ جـزاءٌ وفاق لِما أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور.ولهـذا يجب علينا أن نستقبلَ كلّ مـا يحـلّ بنـا من آلامِ الحياةِ ومآسيها غير مُتبرّمين ولا متذمّرين , بل قانعين بعدالةِ السماء ونُظمها السامية.

Highlighter
أحبُّ الكُتُبَ حبَّ السُكارى للخمر , لكنَّني كلَّما أزددتُ منها شرباً, زادتني صَحوا
ليس مّنْ يكتُبُ للهو كمَن يكتُبُ للحقيقة
الجمالُ والعفّــة فـردوسٌ سماويّ .
لا معنى لحياةِ ألأنسان اذا لم يقم بعملٍ انسانيٍّ جليل .
اعمل الخير , وأعضد المساكين , تحصل على السعادة .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقـوم بأعمالِ الخير نحـو ألأنسانيّة .
الموتُ يقظةٌ جميلة ينشُدها كل مَنْ صَفَتْ نفسه وطَهرت روحه , ويخافها كلّ من ثقُلت أفكاره وزادت أوزاره .
ان أجسامنا الماديّة ستمتدّ اليها يـد ألأقـدار فتحطِّمها , ثمّ تعمل فيها أنامل الدهـر فتتَّغير معالمها , وتجعلها مهزلةً مرذولة . أمّا ألأعمال الصالحة وألأتجاهات النبيلة السّامية , فهي هي التي يتنسَّم ملائكة اللّه عبيرها الخالد .
نأتي إلى هذا العالمِ باكين مُعولين، و نغادره باكين مُعولين! فواهً لك يا عالمَ البكاء والعويل!
جميعنا مُغترٌّ مخدوعٌ ببعضه البعض.
العدلُ كلمة خُرافية مُضحكة.
أمجادُ هذا العالم وهمٌ باطل، و لونٌ حائل، و ظلٌّ زائل.
لا باركَ الله في تلك الساعة التي فتحتُ فيها عينيّ فإذا بي في مكانٍ يطلقون عليه اسم العالم .
أنا غريبٌ في هذا العالم، و كم احنُّ إلى تلك الساعة التي اعود فيها إلى وطني الحقيقيّ.
الحياةُ سفينةٌ عظيمة رائعة تمخرُ في بحرٍ، ماؤه الآثام البشريَّة الطافحة، و امواجه شهواتهم البهيميَّة الطامحة، و شطآنه نهايتهم المؤلمة الصادعة.
كلّنا ذلك الذئبُ المُفترس , يردع غيره عن اتيانِ الموبقاتِ وهو زعيمها وحامل لوائها , المُقوّض لصروح الفضيلة , ورافع أساس بناءِ الرذيلة .
الحياةُ سلسلة اضطراباتٍ وأهوال , والمرءُ يتقلَّب في أعماقها , حتى يأتيه داعي الموت, فيذهب الى المجهولِ الرهيب , وهو يجهلُ موته , كما كان يجهلُ حياته .
من العارِ أن تموتَ قبل أن تقومَ بأعمالِ الخير نحو الانسانيّة .
المالُ ميزان الشرِّ في هذا العالم .
السعادةُ ليست في المال , ولكن في هدوءِ البال .
كلُّ شيءٍ عظيمٍ في النفسِ العظيمة , أمّا في النفسِ الحقيرة فكلُّ شيءٍ حقير .
الرُّوح نسمةٌ يُرسلها الخالق لخلائقه لأجل , ثم تعودُ اليه بعجل .
الرُّوح نفثةٌ الهيَّة تحتلُّ الخلائق , وكل منها للعودة الى خالقها تائق .
الرُّوح سرٌّ الهيٌّ موصَدْ لا يعرفه الاّ خالق الأرواح بارادته , فمنه أتتْ واليه تعود .
أنا أؤمن بأنه توجـد عدالةٌ سماويّة , وأنَّ جميع ما يُصيبنا في الحياةِ الدُّنيا من مُنغِّصاتٍ وأكدارٍ انَّ هـو الاَّ جـزاء وفاق لمِا أجترحناه في أدوارنا السابقة من آثـامٍ وشـرور . ولهـذا يجب علينا أن نستقبل كلَّ مـا يحـلُّ بنـا من آلام الحياة ومآسيها غير م
الحرّيةُ منحة من السماءِ لأبناءِ ألأرض .
الموتُ ملاكُ رحمةٍ سماويّ يعطف على البشر المُتألّمين , وبلمسةٍ سحريّة من أنامله اللطيفة يُنيلهم الهناء العلويّ .
ما أنقى من يتغلّب على ميولِ جسده الوضيع الفاني , ويتبع ما تُريده الرُّوح النقيّة .
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
الراحة التامّة مفقودة في هذا العالم , وكيفما بحثت عنها فأنت عائدٌ منها بصفقةِ الخاسر المَغبون .
ليس أللّــه مع الظالم بل مع الحقّ.
ان الصديق الحقيقي لا وجود له في هذا العالم الكاذب.
ما أكثر القائلين بالعطف على البائسين وغوث الملهوفين والحنو على القانطين , وما أقلَّ تنفيذهم القول.
يظنُّ بعض ألأنذال ألأدنياء أنّهم يُبيّضون صحائفهم بتسويدِ صحائف الأبرياء , غير عالمين بأنَّ الدوائر ستدور عليهم وتُشهّرهم.
ما أبعدَ الطريق التي قطعتها سفينتي دون أن تبلغَ مرفأ السَّلام ومحطَّ الأماني والأحلام .
رهبة المجهول شقاء للبشرِ الجاهلين للأسرارِ الروحيَّة , وسعادة للذين تكشّفت لهم الحقائق السماويَّة .
الموتُ نهاية كل حيّ , ولكنه فترة انتقال : امّا الى نعيم , وامّا الى جحيم .
الحياةُ خير معلِّمٍ ومُؤدِّب , وخيرَ واقٍ للمرءِ من الأنزلاقِ الى مهاوي الحضيض .
حين تشكُّ بأقربِ المُقرَّبين اليك تبدأ في فهمِ حقائق هذا الكون .
مَنْ يكون ذلك القدّيس الذي لم تخطرُ المرأة في باله ؟ لو وجدَ هذا لشبَّهته بالآلهة .
المرأة هي إله هذه الأرض الواسع السُّلطان. و هي تحملُ بيدها سيفاً قاطعاً لو حاولَ رجالُ الأرض قاطبةً انتزاعه منها لباؤوا بالفشلِ و الخذلان .

الوحيد في نيويورك
متحف داهش.. خط الدفاع الأخير عن العرب

 
 

متحف داهش هو المتحف العربي الوحيد في نيويورك..تمَّ افتتاحه عام 1995 ويحتوي على أكثرمن 1500 لوحة من مدرسة الفنّْ الاكاديمي ومن المعروف أنَّ الفنّ تلأكاديمي الذي كان منتشراً في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين تراجع أمام المدارس الحديثة مثل التأثيريّة والسرياليّة.

وقد كان لمتحف داهش الفضل لعودة الإهتمام بذلك الفنّ ولاقت المعارض التي نظّمها المتحف إقبالاً شديداً من الجمهور ومديحاً من النقّاد.

د. مرسي سعد الدين

 

وقد نظّم المتحف أخيراً معرضاً بعنوان " مواجهة الآخر " استمرّ أربعة شهور وهو لفنّان نحت فرنسي شارل كوردييه الذي أثار ضجّة في الوسط الفنّي في باريس في أربعينيات القرن التاسع عشر حين عرض في 1840 في صالون باريس المشهور تمثال نصفي لرجل من دارفور وآخر لما أطلق عليها اسم " فينوس أفريقيّة "

وكان كوردييه في سن ال21 من عمره وبذلك بدأ ما اطلق عليه بعد ذلك الفن الأنتوجرافي وقد ابتاعت الملكة فكتوريا التمثالين هدية للأمير البرت في عيد ميلاده.

وقد عرض كوردييه تماثيله في وقت كانت فرنسا قد قضت على الرّق وإن كانت الولايات المتّحدة لا تزال تعتنق مبدأ التفرقة العنصريّة. وكان ذلك أكثر من عشر سنوات قبل نداء ابراهام لنكولن بالمساواة بين الزنوج والبيض.

ومن مقولات كوردييه المشهورة لأن الجمال ليس وقفاً على عنصر مميّز فإنّي أقدّم لعالم الفنّ فكرة عالمية الجمال. إنّ كل عنصر له جماله الخاص الذي يختلف عن العناصر الأخرى . إنّ أجمل سوداء ليست تلك التي تشبه غالبيتنا أو حتى تلك التي تعبّر عن الصفات المرتبطة بعنصرها. وقد كتب كوردييه تلك الكلمات عام 1862 حين كانت الحرب الأهليّة الأميريكيّة على أشدّها من أجل تحرير العبيد.

ولتأكيد فكرته قام كوردييه بأسفار عديدة بدأها بالجزائر، ثمّ إلى دول عربيّة وآسيويّة وأفريقيّة وقدّم تماثيل لشخصيّات من جميع الدول.

وكان عام 1848 الذي عرض فيع كوردييه تمثاليه عاماً مرتبطاً بأحداث جسام وخاصة في إطار المناداة بالقضاء على العبوديّة، كما كان العام الذي شاهد تطوّراً صناعياً وتكنولوجيّاً، وأيضاً العام الذي عقد فيه أول مؤتمر في أمريكا للمناداة بحقوق المرأة وفي العام نفسه أصدر كارل ماركي وفريدريش إنجلز كتباً بعنوان " المانفستو الشبوكي " وفي عام 1848 ولِد بول جوجان الذي اشتهر باسلوب غير تقليدي واختار للموضة موديلات من عالم متغيّر وكان عام عام 1848 هو العام الذي أنهت فيه فرنسا الرّق في داخلها وفي مستعمراتها، وكانت انجلترا قد سبقتها بإلغاء الرّق عام 1833.

وحين أرادت الحكومة الفرنسيّة أنْ تعرف المزيد عن شعوب مستعمراتها كلّفت كوردييه بالقيام بعدّة أسفار في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط وتركيا وغيرها من الدول. وكانت الجزائر أول دولة زارها كوردييه وكتب في مذكّراته يصف تلك الزيارة يقول: لم أستطع أن أقاوم إنجذابي الشديد لذلك الجزء من العالم. لقد شعرت بفضول جامح مثل ذلك الذي شعرتُ به وأنا أبدأ بقراءة " الف ليلة وليلة " كان تفكيري بمثابة منشور ضوئي prism  أستطيع من خلاله أن أخلق أعمالاً فنّية جديدة وأذكر حين أبحرتُ للمرّة الأولى على طول ساحل أفريقيا الشمالي، في الجزائرالتي يبرق بياضها في حبور وبمجرّد أن تركت السفينة توجّهت إلى بيت صغير له حوض قائم على أعمدة من رخام. ولمّا كان باب منزلي مفتوحاً دائماً فإني استطعت أن أستقبل وأرحّب بجماعات من الجزائريين ممّا أعطاني الفرصة لأتعرّف عليهم.

وبعد أن عاد كوردييه من الجزائر أقام ثلاثة أبنية على الطراز المعماري الجزائري، استوديو في شارع سانت ميشيل بالحي اللاتيني المشهور، وفيلا دور ساي في عام 1867 ثمّ بعد ثلاث سنوات بنى فيلا في نيس وفي عام 1869 زار كوردييه مصر وكتب يقول انّ المصريين هم يمثّلون المقاومة الطبيعيّة للغرب وأنّهم مركز الدفاع الأخير للشخصيّة المصريّة الأصليّة .

ويحاول البعض أن يربط بين أعمال كوردييه الفنيّة وبين فكرة الإستشراق وخاصة إنّ حكومته أرسلته في بعثات للتعرّف على سمات وأنماط الشعوب المختلفة، ولكن تماثيل كوردييه تعبّر عن الشعوب المختلفة لا بصفته نحّات إستشراق ولكن باعتباره جزءاً من جيل حاول أن يعرف المزيد عن الآخر.

وقد استطاع كوردييه أن يقنع وزير الفنون الجميلة الفرنسي بإرساله إلى اليونان، وفعلاً خصّص له مبلغ 700 فرنك في الشهر وفي 16 أبريل 1858 وصل إلى اليونان وكان لهذه الزيارة أكثر من غرض واحد، ولكن أهم تلك الأغراض دراسة مناجم الرخام وإعادة إستثمار تلك المحاجر التي خلقت من رخامها أجمل التماثيل الكلاسيكيّة. وبالإضافة إلى هذا الهدف الرسمي ، فإنَّ كوردييه إستطاع أن يخلق 27 عملاً فنّياً من لوحات وتماثيل وأيقونات. وتعكس تماثيله من اليونان وخاصةً لنساء البلاد مدى إهتمامه بتفاصيل الأرديّة التقليديّة. ومن الطريف إنَّ نساء البلد الذي أقام فيه حين عرفن أنّه يريد أن يدرس الجمال الإغريقي نظّمن حفلاً كبيراً تجمّعن فيه وظهرّنَ في أحسن ما لديهنَّ من ملابس تقليديّة.

ومن أهم ما حقّقه كوردييه إستعمال الرخام الملوّن في تماثيله وخاصة " الأونكى " الذي عثر عليه في مناجم في الجزائر في الفترة ما بين 1850 – 1870 واستعمله فعلاً في العديد من تماثيله، وكان ينادى دائماً بأنّه يريد أنْ يحيى استعمال الرخام الملوّن مثل ما مثل قدماء المصريين ويقول كيف نستطيع أنْ نعطي حياة جديدة لفنٍ كان سامياً ورفيعاً في مصر.

وقد تعرّض كوردييه لهجومٍ قاسٍ من بعض النقّاد الذين صدمهم وجود تماثيل لسود في صالون باريس الشهير، بل إنّ بعضهم وصف أعماله بأنّها لا تنتمي إلى الفنّ الحقيقي ولكن في الوقت نفسه نجد أنّ هناك من وقفوا بجانبه ودافعوا عنه ومنهم الفنّان المعروف دي كامب والناقد الفنّي دومنيك دميني الذي قال بعد زيارته لمعرض كوردييه نحن ننظر هنا إلى كاليري من السود من جميع الإنماط، ننظر إلى أنواع متعدّدة من الوجوه التي تتدفّق حيوية، كما أنّها تمتاز بجمالٍ عظيم وجميعهم تقريباً لا يعبّرون عن بلادهم بل أنّهم يلعبون دوراً ليس من إختيارهم بل كمجرّد ممثّلين في دراما يؤلّفها البيض وبرغم أنّنا لا نرى البيض إلاّ أنّهم موجودون حولنا سواؤ في عاداتهم أو أذواقهم بل وجبالهم ورمانسيتهم التي تنعكس في هذه التماثيل، ولهذا المعرض قصّة تعود إلى عام 1998 حين فكّرت مجموعة من النقّاد والفنّانين في تنظيم معرض لأعمال كوردييه التي كان قد تمَّ جمعها علة فترة عشرين عاماً ، وتقرّر تنظيم المعرض في متحف دورساي وذلك بالتعاون مع المتحف القومي للفنون في كيبك في كندا وجاء بعد ذلك كتحف داهش الذي عرض إقامة المعرض وبذلك نعطي الفرصة للمرّة الأولى للأمريكان لمشاهدة أعمال ذلك الفنان الذي يعدِّ رمزاً لمعركة تحرير الرّق ليس في أوروبا فقط ولكن في أمريكا أيضاً وبذلك يكون متحف داهش قد وقف جنباً إلى جنب بجوار أعظم متاحف العالم ومن المعروف أنّه سبق له أنْ نظّم معارض مختلفة بالتعاون مع اللوفر والمتحف القومي في لندن.

وقد كان لي حظ زيارة متحف داهش عدّة مرّات بل ودعيت لإلقاء محاضرة في عن الإستشراق الجديد حين كان المتحف ينظّم معرضاً لأعمال الفنانين المستشرقين .

وقد سعدتُ حين شاهدت تلك المجموعة الكبيرة من الأعمال الفنّية التي جمعها الدكتور داهش والتي على أساسها أنشىء المتحف في نيويورم، والمتحف في رأي يعدُّ أنجح دعاية للعرب إذ ليس هناك أكثر إيقاعاً من الفنون والثقافة في عكس صورتنا في الخارج، والغريب أنّه برغم عشرات المقالات التي نشرت عن المعرض في أمريكا وأوروبا فإنّه لم ينشر خبرٌ واحد في الصحافة المصريّة والصحافة العربيّة.

أقوال الصحف Back to

Developed by WARM Studios        Copyright 2017 This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.nfo All Right Reseved This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.